U3F1ZWV6ZTMxODAzNzE1NDQ2ODIwX0ZyZWUyMDA2NDUzMzc5ODQ3Nw==

مناخ جدة المملكة العربية السعودية

مناخ جدة تتمتع مدينة جدة بمناخ صحراوي حار جاف مع رطوبة عالية، وتبلغ متوسط درجة الحرارة حوالي 28 درجة مئوية، تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 40 درجة مئوية، وتتميز بثقافاتها المتنوعة وشواطئها الخلابة والأسواق التقليدية التي تعكس العادات المحلية والثقافات الجذابة والأطباق التقليدية الشهية، ويطلق عليها اسم المدينة التي لا تنام فهي تتميز بتنوع المواقع السياحية والأسواق والمهرجانات والفعاليات المليئة بالثقافة والتسوق في مراكز تجارية راقية كبيرة، ويمكن للزوار تناول الأطعمة البحرية الشهية، والتمتع بالقصور الشامخة، والمعالم التاريخية والأثرية.

مدينة جدة:

تقع مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر وتعتبر المركز الحضري الرئيسي في غرب المملكة العربية السعودية، كما تعتبر أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة.
تمتلك مدينة جدة أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، كما تعتبر ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض.
مناخ جدة

كما يبلغ عدد سكان مدينة جدة 3.4 مليون نسمة.
تعتبر أيضا مركزا تجاريا مهما للمملكة، ومدينة جدة هي البوابة الرئيسية لمكة المكرمة أقدس مدينة في الإسلام.
وتعتبر أيضا بوابة إلى المدينة المنورة ثاني أقدس مكان في الإسلام.
كما تعتبر من أكثر مدن المملكة العربية السعودية تسامحا حيث تستضيف المغتربين من جميع أنحاء العالم الذين جعلوا من مدينة جدة موطنا لهم.
تحتل جدة المرتبة الأولى من حيث امتلاكها أكبر عدد من البروج وناطحات السحاب مقارنة بأي مدينة أخرى من مدن المملكة، وتحتل المرتبة الثانية من حيث مساحتها بعد العاصمة السياسية للمملكة الرياض.

مناخ جدة:

بخلاف مدن المملكة العربية السعودية الأخرى يتميز مناخ جدة في فصل الشتاء بحرارة دافئة.
فى الشتاء تترواح درجة الحرارة بين 15 درجة مئوية في منتصف الليل إلى 25 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهيرة. 
تكون درجة الحرارة في فصل الصيف في المدينة عالية جدا حيث تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهيرة وتنخفض إلى 30 درجة مئوية في المساء. 
يكون هطول الأمطار في المدينة غير منتظم عامة، وعادة ما يهطل بكميات قليلة في شهر ديسمبر.
كما يتميز مناخ جدة بوجود أوقات يكون فيها الجو باردا، والعواصف الرعدية الشديدة شائعة في فصل الشتاء، وكانت العاصفة الرعدية التي حدثت في شهر ديسمبر عام 2008 هي الأكبر في الذاكرة الحديثة، فقد وصل المطر إلى حوالي 7.6 سم وتعد أدنى درجة حرارة مسجلة في المدينة هي 3 درجات مئوية في فصل الشتاء عام 1995.
تتميز الرياح بأنها رياح خفيفة إلى معتدلة في أغلب أيام السنة، مع إمكانية هبوب رياح جنوبية خلال الشتاء، والربيع، والخريف والتي يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تشتد هذه الرياح بحيث تسبب حدوث عواصف ترابية ورملية، وقد تصحبها أيضا عواصف رعدية مع هطول للأمطار، حيث تكون معظم هذه الأمطار من نوع الزخات 
المصحوبة بالعواصف الرعدية، وهذه الأمطار تهطل عادة في فصل الشتاء والربيع والخريف.

الموقع الجغرافى لمدينة جدة:

يتأثر مناخ جدة بشكل كبير بموقعها الجغرافي حيث تتمركز مدينة جدة على السواحل الغربية للمملكة العربية السعودية ضمن سهول تهامة
ذلك عند اجتماع الخط العرضي 29.21 من الشمال مع الخط الطولي 39.7 من الشرق، ويكون ذلك في نقطة انتصاف الشواطئ الشرقية للبحر الأحمر في الجهة الجنوبية من مدار السرطان
وتحتوي شواطئ جدة على ميناء رئيسي يتم من خلاله تصدير المنتجات المحلية من غير النفط إلى خارج البلاد، كما يستقبل عددا كبيرا من احتياجات الدولة المحلية، ويعرف هذا الميناء بكونه الميناء الأكبر والأهم على السواحل الشرقية للبحر الأحمر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق