U3F1ZWV6ZTMxODAzNzE1NDQ2ODIwX0ZyZWUyMDA2NDUzMzc5ODQ3Nw==

مطار جدة

مطار جدة مدينة جدة إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة حيث تقع فى غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر .موقع مدينة جدة بالنسبة لباقي المدن .

●    تبعد مدينة جدة 949 كم عن العاصمة الرياض .
●    تبعد 79 كم عن مدينة مكة المكرمة .
●    تبعد 420 كم عن المدينة المنورة .

مطار جدة

مطار جدة وتعد مدينة جدة  العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية ، حيث تعتبر الوجهة الأولى في المملكة من حيث السياحة والتسوق سواء كانت السياحة داخلية أو خارجية ، حيث أن مدينة جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض و أكبر مدينة فى منطقة مكة المكرمة ، و تعتبر بوابة الحرمين الشريفين ،  بها أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر وتعتبر مركزا للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية .
مطار جدة

مطار جدة الدولي 

مطار جدة هو مطار الملك عبد العزيز الدولي أو كما يطلق عليه مطار جدة الدولي حيث أنه مطار دولي يقع على بعد 19 كيلومترا شمال مدينة جدة .
 يعتبر مطار جدة الدولى الميناء الأول فى السعودية  حيث بدأ بناء مطار جدة الدولى فى سنة  1974.وتم افتتاح مطار جدة الدولى رسمياً في إبريل 1981.

وصف مطار جدة الدولي 

تبلغ مساحة مطار جدة الدولي 105 كـم
2 (41 ميل2)
حيث يضم عدة مرافق بجانب مرافق المطار الرئيسية
●     المرافق الخاصة بسكن الموظفين .
●    مرافق قاعدة القوات الجوية الملكية السعودية بالمنطقة الغربية .
●    و يضم المناطق المخصصة للتوسعات المستقبلية .

و تم البدء فى أعمال البناء في مطار جدة الدولي عام 1974، وانتهت في عام 1980.  و فى  31 مايو 1981، تم افتتاح مطار جدة الدولى .

أهمية مطار جدة الدولي 

يعتبر مطار جدة الدولى هو الأهم فى مطارات المملكة العربية السعودية حيث أنه هو المركز الرئيسي  ومركز عمليات شركة الخطوط الجوية العربية السعودية .كما يعتبر مطار جدة الدولي هو بوابة مكة المكرمة الجوية وعن طريقه يصل جميع الحجاج و المعتمرين إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة ، لأداء فريضة الحج و العمرة  ويتميز مطار جدة الدولى بأن بيه رابع أكبر صالة للركاب في العالم وهى صالة الحجاج حيث تبلغ مساحتها 465000 م2 .

عدد صالات مطار جدة الدولي 

يضم مطار جدة الدولى ثلاثة صالات للركاب  بخلاف الصالة الملكية
●    الصالة الجنوبية
●    الصالة الشمالية
●    صالة الحجاج و المعتمرين
●    صالة ملكية
و سنوضح فيما يأتي وصف الصلات الثلاث .

الصالة الجنوبية

تعتبر الصالة الجنوبية بمطار جدة الدولى إحدى التحف المعمارية البارزة في عالم المطارات حيث تتميز بسقفها الشديد الانحناء فوق صالة المغادرة الرئيسية .حيث صممت لكى تستوعب عدد 2500 راكب/الساعة حيث تخدم كل رحلات الخطوط السعودية الداخلية و الدولية وتتميز بوجود عدد 40 بوابة قدوم ومغادرة بالصالة ،كما يوجد بها استراحة لكبار الشخصيات بمواقف سيارات خاصة بهم  ويربط مطار جدة الدولي  بمدينة جدة طريقا سريعا هما طريق المدينة المنورة وطريق مكة المكرمة .

الصالة الشمالية 

حيث تتشابه فى شكلها الخارجى للصالة  الجنوبية  حيث أنها مخصصة لكافة خطوط الطيران الدولية المنتظمة بالإضافة إلى عشرين شركة طيران تعمل فى موسمى الحج و العمرة و التى تصل خدماتها إلى مدينة جدة  وهناك 14 بوابة قدوم ومغادرة بالصالة الشمالية .

صالة الحجاج

تتميز مدينة جدة كما ذكرنا سابقآ بقربها من مدينة مكة المكرمة حيث يحتوى مطار جدة الدولي على محطة مخصصة للحج نجد أنها صممت خصيصا  للتعامل بما يتناسب مع الحجاج المشاركين فى أداء مناسك الحج المرتبطة بالحج السنوى فى شهر ذى الحجة حيث نجد أن صالة الحجاج بإمكانها استيعاب 80 ألف  مسافر في نفس الوقت .

 صممت صالة الحجاج  بتصميم مهندس معماري بنغلاديشي أسمه فضل الرحمن خان . حيث أن  التصميم عبارة عن خيمة مثل سقف هيكل ونجد أنه صمم مبنى مكيف خصيصا ليتم فيه مناولة الأمتعة والمرافق المماثلة ونجد أن  الغالبية العظمى من المجمع ، تسمى محطة منطقة الدعم حيث أنها كمثل قرية كاملة مع سوق  متكامل و مسجد وهذه المنطقة غير محاطة بالجدران و محمية من أشعة الشمس الشديدة بينما تسمح التهوية الطبيعية مما اعتبرها البعض أن المبنى صديق للبيئة .

و أكثر ما يميز مطار جدة الدولى هو  صالة الحجاج حيث حصلت على جائزة الآغا خان للعمارة في عام 1983.و كان رأى لجنة التحكيم فى صالة الحجاج بمطار جدة الدولى كالآتى .تصميما رائعا ومبدعا في نظام التسقيف والتحدي الهائل متمثل في تغطية هذه المساحة الواسعة بأناقة وجمال لا مثيل لهما  .

مميزات صالة الحجاج 

تعتبر صالة الحجاج  بمطار جدة الدولى صالة فريدة من نوعها و مميزة من حيث ابداع  التصميم على شكل خيام و عددهم خمس خيام
غطيت أسطحها بمادة من الألياف الزجاجية الممزوجة بمادة التفلون حيث أن كل خيمة من الخمس خيم تتكون من 15 قبة و تبلغ مساحتها 465000 م2  و بذلك تكون رابع أكبر صالة للركاب في العالم بعد مطارات هونغ كونغ  بانكوك و سول وتتكون من موقعين منفصلين يفصلهما طريق بعرض 160 م و صمم مدرج الطيران ليخدم عشرة من الطائرات ضخمة وهناك مدرج آخر يقع غرب المدرج الأول سوف يستخدم فى حال تزايد عدد الحجاج.ويوجد خمس مبانى فى كل موقع لخدمة الحجاج ،حيث يحتوى كل مبنى منها على بوابتين متصلتين بجسرين يقودان إلى الطائرة مباشرة ، إضافة إلى ما يقارب مائة و عشرون  متجر تجاريا و مطاعم ومحلات للوجبات السريعة و مركز طبي و دورات مياه .

 ويمكن استقبال ما يقارب 50 ألفا حاج يوميا فى المواسم . 

وتعتبر هذه الصالة في الواقع مطارا قائما بحد ذاته مزودة بجميع الخدمات والمرافق الحكومية ووكلاء مؤسسات الطوافة ، ويتم استخدام هذه الصالة لاستقبال ضيوف الرحمن و الذين يفدون سنويا لأداء فريضة الحج بالأراضي المقدسة ، في فبراير 2019 ، بدء تنفيذ مشروع تكييف مناطق الإنتظار بمنطقة مجمع صالات الحج والعمرة بالمطار .
الصالة الملكية في مطار جدة الدولي 
الصالة الملكية  تقع فى الجهة الغربية من مطار الملك عبد العزيز الدولي على مساحة ثلاثين ألف متر مربع .
وهي مستقلة تماما عن بقية مرافق المطار حيث إنها مخصصة حصريا لخدمة الملك و العائلة الحاكمة بالإضافة إلى الضيوف بحكام الدول و ملوك و رؤساء الدول والشخصيات السياسية و ممثلين الحكومات القادمين لزيارة المملكة العربية السعودية .
مدينة مطار جدة الدولي
قامت  الهيئة العامة للطيران المدني و التجاريين والمستثمرين من القطاع الخاص  و أيضا الهيئة العربية السعودية العامة للاستثمار، و أمانة مدينة جدة ، و الغرفة التجارية والصناعية بجدة .بالحث على أهمية هذه الفرصة الفريدة من نوعها من تميز مطار جدة الدولي عالميآ لإنشاء مدينة مطار جدة الدولى  شمال جدة حيث يكون موقعها حول مطار جدة الدولى ،حيث يتمتع مطار جدة الدولى ببنية تحتية عالية الجودة ، و متطور ، إضافة إلى البيئة الجذابة والحركة النشطة للسياحة و التسوق وتشير الدراسات بقوة إلى إمكانية جذب شرائح متنوعة من السكان ، إضافة إلى وجود فرص جديدة من الأعمال و الأنشطة التجارية المتنوعة التي ستخدم و تجذب زوار مطار جدة وبالتالي سوف تنشط حركة النمو الاقتصادى فى هذه المنطقة بأكملها  وتعزز من مكانة مطار جدة الدولى كثيرآ.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق