JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

برج جدة أطول مبنى في العالم القادم -->
برج جدة أطول مبنى في العالم القادم

برج جدة أطول مبنى في العالم القادم

برج جدة لقد جمع بين الهندسة والمعارف الإقليمية مع نهج تعاوني للغاية للوصول إلى آفاق جديدة في تصميم المباني فائقة الوضوح. برج جدة أطول مبنى في العالم القادم   عندما يفتتح برج جدة في المملكة العربية السعودية في المملكة العربية السعودية فإنه …

mourad

برج جدة لقد جمع بين الهندسة والمعارف الإقليمية مع نهج تعاوني للغاية للوصول إلى آفاق جديدة في تصميم المباني فائقة الوضوح.

برج جدة أطول مبنى في العالم القادم 

 عندما يفتتح برج جدة في المملكة العربية السعودية في المملكة العربية السعودية فإنه سيسقط برج خليفة الشهير في دبي عن عرشه كأطول ناطحة سحاب في العالم بطول 236 قدمًا (72 مترًا)، وتقدر تكلفة بناء هذا المعلم بمبلغ 1.4 بليون دولار.

عندما زارت سي إن إن الموقع في نهاية عام 2017، كان ارتفاع البرج 252 مترًا (826 قدمًا) وكان لديه بالفعل إطلالات توسعية على المملكة.

وسيكون البرج جوهرة تاج مدينة جدة الاقتصادية، وهو مشروع تجاري وسكني تبلغ مساحته 57 مليون قدم مربع (5.3 مليون متر مربع)، وسيضم منازل وفنادق ومكاتب، بالإضافة إلى مناطق جذب سياحي.

لكن المشرو


ع لم يكن سهلا، وقد حدثت تأخيرات مختلفة منذ بدء البناء في عام 2013، ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر 2017، وقع اثنان من أبرز الداعمين للمشروع - الأمير الوليد بن طلال، وهو مستثمر ورجل أعمال غزير الإنتاج وبكر بن لادن، رئيس مجلس إدارة شركة بناء برج جدة "مجموعة بن لادن" في حملة التطهير ضد الفساد في المملكة، التي شهدت استجواب المئات بشأن اتهامات بالفساد.

إلا أن شركة جدة الاقتصادية، المطورة وراء ناطحة السحاب، أكدت لشبكة سي إن إن أن المشروع سيتم الانتهاء منه كما هو مقرر.

ورفضت شركة الوليد تقديم تعليق لشبكة سي إن إن، في حين لم يتسن الاتصال بمجموعة بن لادن.

برج جدة معلم عالمي

في الوقت الذي يحيط به اليوم الموقع الصحراوي، سيكون البرج عند الانتهاء مركز تطوير مدينة جدة الاقتصادية.

وعقب الانتهاء سنبدأ برؤية الأشياء: سترى البرج، سترى مركز التسوق، سترى العديد من المشاريع الأخرى.

يضم البرج مساحة أرضية إجمالية تبلغ 2.6 مليون قدم مربع (243,866 متر مربع) على مساحة 252 طابقًا، وسيضم أيضًا أعلى سطح مراقبة في العالم على ارتفاع 2178 قدمًا (664 مترًا) عن الأرض، مع منصة خارجية تبلغ مساحتها 5382 قدمًا مربعًا (500 متر مربع).

وتشمل المرافق الأخرى فندق فور سيزونز ذو الخمس نجوم و97 شقة فندقية تابعة، بما في ذلك سبعة شقق دوبليكس، وستضم المكاتب سبعة طوابق، حيث سيكون هناك أربعة "مستويات سكنية" تشمل 325 شقة.

ستصل المصاعد إلى ارتفاع قياسي يبلغ 2165 قدمًا (660 مترًا) ، في حين يمكن للمصاعد ذات الطابقين التي تنقل الزوار مباشرة إلى سطح المراقبة من الطابق الأول من المبنى السفر بسرعة 12.5 ميل في الساعة، وبعبارة أخرى يمكنهم نقل الضيوف إلى سطح البرج، الذي يتم الوصول إليه من الطابقين 157 و158، في 66.5 ثانية.

عند وصولك لأول مرة إلى البرج، كنت بالفعل 20 مترا فوق مستوى سطح البحر، ولذلك ان  كل طابق هو تجربة مختلفة في البناء.

ويعتقد المطورون أن برج جدة سيكون مغيرًا للعبة في المنطقة، التي كانت تقليدياً بمثابة بوابة إلى المدن الهامة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ارتفاع القوة

ويتناسب بناء برج جدة مع رؤية المملكة 203، وهي خطة حكومية تهدف إلى تنويع الاقتصاد في المملكة والحد من اعتمادها على النفط.

رؤية 2030 هي استراتيجية التنمية للمشروع، هذا هو التعليم الذي تم منحه للمهندسين المعماريين والمخططين الحضريين، ومع ذلك فإن الهدف النهائي هو رفع مكانة المدينة عالميا.

المصريون بنوا الأهرامات، في فرنسا في العصور الوسطى قاموا ببناء كل هذه الكاتدرائيات والكنائس الضخمة، وفي العصر الحديث بنوا نيويورك وشيكاغو، لذا في الحقيقة، إن برج جدة رمز للقوة والبراعة.

 تفاصيل مشروع برج جدة

شركاء المشروع:  المهندسان المعماريان ادريان سميث  وغوردون جيل

الموقع: جدة، المملكة العربية السعودية

تاريخ الإكمال: جار

المساحة: 530,000 متر مربع

الارتفاع: 1,000+ m

مساحة البناء: 464,907 متر مربع

إجمالي المساحة الأرضية: 243، 866 متر مربع

عدد الشقق: 318

غرف الفندق: 182

الحد الأقصى لسرعة المصعد: فوق 10 م / س

مالك المبنى: شركة جدة الاقتصادية

المطور: شركة جدة الاقتصادية

المقاول: مجموعة بن لادن السعودية

مشرف البناء: دار الهندسة

جوائز المشروع: الشرق الأوسط AIA، فئة غير مبنية - جائزة الجدارة، 2014

نظرة هندسية عامة على برج جدة

باعتباره أول هيكل من صنع الإنسان يصل إلى 1 كيلومتر (3280 قدم) في الارتفاع، فإن تصميم برج جدة هو حقا إنجاز هندسي رائد،  أولاً: كان على المهندسين تحديد أحمال الرياح التصميمية العقلانية في المرتفعات القصوى.

 ثانياً: كان عليهم السيطرة على حركات البناء، الجانبي والرأسي على حد سواء، مع مرور الوقت. 

ثالثاً: كان على حلول نظامنا الهيكلية الناتجة أن تكون، قبل كل شيء، فعالة في تقدمها في التصميم المعماري الطموح، كل ما يقال أسهل من القيام به.

كانت البساطة مفتاحاً لسهولة البناء، أيضا لأن المبنى كان كبيرا جدا، كان يلزم استخدام المواد بحكمة لذلك عمل خبراء البناء الطويل  مع AS+GG و RWDI، حيث إقران الابتكار والخبرة مع النمذجة الهيكلية الحاسوبية المتقدمة واختبار نفق الرياح المكثف، والنتيجة كانت منظمة لنظام هيكلي لا مثيل لها تدعم أطول مبنى في العالم.

كيف تم التعامل مع هيكل البرج؟

عمل المهندسان المعماريان أدريان سميث وجوردون جيل مع المدير الأول بوب سين من قبل، لذلك عندما طلب منهم المساعدة في تحقيق رؤيتهم لشكل البرج الفريد، المستوحى من سعف من النباتات الصحراوية المتألقة، أخذ التصميم كتحدٍ: توسيع أحدث طراز ليس فقط من التصميم المعماري، ولكن أيضًا الهندسة الهيكلية وطاقة الرياح للأبراج فائقة الوضوح.

أسفرت العلاقة عن تصميم أنيق يتعامل مع الرياح العاتية دون التضحية بالنمط العام، الخطة ثلاثية الأرجل، صورة عمودية متناقصة باستمرار، ومنظمة هيكلية فعالة للغاية، كلها مجتمعة لإنتاج هيكل جيد الأداء بشكل ملحوظ، كما أكد الاختبار.

التصميم المحلي لبرج جدة

الخرسانة هي ملك في الشرق الأوسط، فلماذا لا نستفيد من التقنيات المحلية السعودية لبناء برج جدة؟ وقد تم  ذلك تماماً، مع نظام فعال قائم على الخرسانة يستخدم ممارسات البناء ونقاط القوة الملموسة الشائعة في المنطقة.

النظام الهيكلي هو البساطة نفسها بدون أعمدة، و outriggers، وعوارض الأرضيات، وعوارض الـ spandrel، و النقل الرأسي. مصممة خصيصا لتكون بنيت بسرعة وكفاءة، وجميع الجدران مترابطة، وكل عنصر هيكلي يقاوم كل من الرياح وجاذبية الأحمال. 

نتائج بناء البرج

وسيُقدم برج جدة، الذي يخرج من الصحراء بتكلفة بناء متوقعة تبلغ 1.2 مليار دولار، فندقاً فاخراً وشققاً سكنية، فضلاً عن مساحة مكتبية مرموقة، وسيثبت البرج الذي تبلغ مساحته 530 ألف متر مربع (5.7 مليون قدم مربع) مدينة المملكة، وهو مشروع حضري جديد متعدد الاستخدامات تبلغ قيمته 20 مليار دولار.

كما سيوفر أعلى مبنى في العالم أعلى منصة مشاهدة من صنع الإنسان، في الطابق 157. ستقوم المصاعد ذات الطابقين بنقل الزوار إلى منصة المشاهدة بسرعة تزيد عن 10 أمتار (30 قدمًا) في الثانية.

كما هو الحال في كل مدينة: بعد المال، بعد السلطة، تريد القوة، وبعد القوة تريد أن تؤسس شيئا، لتترك شيئا للعالم، واليوم جدة سيكون لها برج تتحدث عنه أجيال كثيرة قادمة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

add_comment

إرسال تعليق