JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

برج الوليد بن طلال -->
برج الوليد بن طلال

برج الوليد بن طلال

برج الوليد بن طلال تم الإعلان عن إنشاء البرج في  17 سبتمبر 2007 م من قبل شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال الذي سيصل ارتفاعه بحسب ما هو متوقع له إلى ألف متر أي كيلومتر كامل ليصبح أطول من برج خليفة الذي مازال الأطول في ال…

mourad

برج الوليد بن طلال تم الإعلان عن إنشاء البرج في  17 سبتمبر 2007 م من قبل شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال الذي سيصل ارتفاعه بحسب ما هو متوقع له إلى ألف متر أي كيلومتر كامل ليصبح أطول من برج خليفة الذي مازال الأطول في العالم،  إن إرتفاع هذا البرج يمكن قياسه بطريقه أخرى وذلك عن طريق عدد الطوابق والتي ستكون وهى 252 طابق، كما سيحتوى البرج على أعلى سطح مراقبة في العالم  على ارتفاع حوالى 664 متى فوق سطح الأرض، كما  كان يعرف هذا البرج سابقا  باسم برج الميل وبرج المملكة.

ما هو برج الوليد بن طلال:

هو مشروع تم الاعلان عن إنشاؤه من قبل شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال حيث أنه سيعتبر  أعلى برج في العالم.

 

برج الوليد بن طلال

لأنه  أول مبنى في العالم سوف يصل طوله  إلى نقطة الكيلو متر.

إن برج الوليد بن طلال كان من المفروض أن يصل إلى طوله إلى 1.6 كيلومتر  لكن بسبب التضاريس وحالة الأرض التى سوف يقام  عليها البرج وقفت عائق أمام إقامة هذا البرج ومن المتوقع أن يكون طوله حوالى 1000متر.

إن من يشرف على إنشاء برج الوليد بن طلال هو المعماري أدريان سميث. 

يتم بناء البرج فى مدبنة جدة، الذي يتميز بموقعه الممتاز في مكان  استراتيجي على البحر الأحمر وذلك يقع شمال مدينة جدة. 

سيكون برج الوليد بن طلال برج شاهق الارتفاع ويحتوى على عدد من الخدمات المتنوعةمنها: سكن، مكاتب، فندق خمسة نجوم، مركز للتسوق، أعلى برج مراقبة. 

كما سيحتوى البرج على منطقة سكنية بمساحة كلية حوالى  2مليون ونصف متر مربع كما يحتوى على مناطق أخرى للتسوق بمساحة تقدر 470 ألف متر مربع و أيضا منطقة تعليمية بمساحة حوالى 150 ألف متر مربع، ومناطق للمكاتب التجارية مقدرة 800 ألف متر مربع، أما المساحة المتبقية فستحتوى على مناطق للترفية والسياحة والفنادق من الأربعةنجوم كما يحتوى على منتجع سياحي راقي . 

المساهمون في إنشاء برج الوليد بن طلال:

يعتبر الأمير السعودي الوليد بن طلال من أغنى العرب في الشرق الأوسط حيث أنه هو رئيس شركة المملكة القابضة وهي تعتبر أكبر شركة في المملكة العربية السعودية.

إن شركة المملكة القابضة، وشركة جدة الاقتصادية الذي  تشكلا في عام 2009 لتطوير برج المملكة ومدينة جدة، من أول و أكبر المساهمين في إنشاء برج الوليد بن طلال.

ثم بعد ذلك  شركات بن لادن السعودية و التي وضعت 1.5 مليار ريال مقابل حصة في شركة جدة الاقتصادية المالكة لمشروع برج الوليد بن طلال، حيث ارتفع رأس مال شركة جدة الاقتصادية من 7.3 مليار ريال إلى 8.8 مليار ريال. 

فى 19 فبراير 2012 م و لقد حصلت شركة جدة الاقتصادية على الترخيص النهائي لإنشاء برج الوليد بن طلال.

حيث يشارك شركة جدة الاقتصادية كلا من شركة المملكة القابضة بنسبة 33.35 % ، و شركة أبرار العالمية القابضة بنسبة 33.35 % ، و التي يمثلها الاستاذ سمو أل بخش و الأستاذ عبد الرحمن حسن شربتلي بنسبة 16.67 % ، و مجموعة بن لادن السعودية المحدودة بنسبة 16.63 % .

مراحل بناء برج الوليد بن طلال:

فى عام 2008 تم فحص الأرض التى سيبنى عليها برج الوليد بن طلال وعمل التقارير الثانوية للموقع. 

وكان من المحدد الأنتهاء من بناؤه  هي خمس سنوات وثلاثة أشهر ولكن كان من المتوقع يستغرق وقتا أطول يصل إلى سبع سنوات، وذلك لأن كان  مدة بناء برج خليفة هى ست سنوات.

فى عام 2008خرجت تصريحات بأنه سيتم الانشاء عن قريب ولكن تم تأجيلها في كل مرة.

فى شهر اغسطس 2011 كان من المقرر في أن يتم البناء موعد أقصاه ديسمبر حيث أنه كان من  المتوقع أن برج الوليد بن طلال سيتم الانتهاء من بناؤه خلال عام 2017.

فى فبراير 2014 تم الانتهاء من البناء الأساسي الذى سيقام عليه سيكون عليه أطول برج في العالم وهو برج الوليد بن طلاا، حيث تم إنشاء ركائز طويلة بلغ عددها 270 ركيزة.

تصميم برج الوليد بن طلال:

تم تصميم برج الوليد بن طلال على شكل مبنى ثلاثي والمنحدر من الخارج وذلك للتقليل والتخفيف من أضرار هبوب الرياح القوية وذلك أيضا لجعل البرج بعيد عن صخب المدينة وذلك للحصول على الإسترخاء.

أن تصميم برج الوليد بن طلال شمل وسط البحر الأحمر ومنطقة شرم أبحر حيث سيتم بناء ميناء وممر مائى حول البرج.

كانت وجه نظر المصمم الوحيدة هي إعطاء المملكة العربية السعودية روح جديدة واستغلال حوالى 23 ألف متر مربع وهذه المساحة تحيط ببرج الوليد بن طلال الذي سيحتوي على ساحة عامة ومركز للتسوق، بالإضافة إلى عدد كبير من المشاريع السكنية والتجارية حيث سيتم تسمية هذه المنطقة بواجهة برج المملكة المائية. 

ويتم إنشاء برج الوليد بن طلال على مساحة لا تقل عن نصف مليون متر كما يتم الإنشاء فى ناطحات السحاب الأخرى.

برج الوليد بن طلال والتطور العقاري:

نتيجة الطفرة العقارية التى تحدث فى المملكة العربية السعودية وزيادة الطلب وارتفاع الأسعار بسبب النمو السكاني المتزايد ونقص عدد الوحدات السكنية، حيث يزيد الطلب على الوحدات الفاخرة الراقية، فإن حكومة المملكة العربية السعودية سوف تستثمر حوالى  251 مليار ريال سعودى في بناء المنازل 500000 في جميع أنحاء البلاد.

تبعا للإحصائيات السعودية فإن هناك حاجة إلى نحو 900 وحدة سكنية جديدة لتلبية الطلب نتيجة النمو السكاني السريع، والتي ازدادت بنسبة أربعة أضعاف تقريبا في العقود الأربعة الماضية.

جاء برج الوليد بن من اجل التنويع  فى اقتصاد المملكة العربية السعودية حيث يوفر ما يكفي من الدخل لجعل المملكة العربية السعودية دولة رخاء التي تنفق المليارات من الدولارات على خلق فرص عمل ومساكن للسكان ذوي الدخل المنخفض.

برج الوليد بن طلال

إن برج الوليد بن طلال سيعمل على تطوير مدينة المملكة والتي سيقوم ببناؤها حول البرج حيث أن هناك العديد من مشاريع البنى التحتية التى تنشط المشاريع الجارية والمخطط لها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، مثل مبنى المطار الجديد 27.1 مليار ريال سعودى وهو قيد الانشاء و مطار الملك عبدالعزيز الدولي وذلك لجعل المملكة العربية السعودية ، التي كانت تشبه بلدا من بلدان العالم الثالث مع بنية تحتية متهالكة والكوارث على نطاق واسع، بما في ذلك الفيضانات الشديدة مثل السيول في أوائل عام 2011 التى دمرت حوالى 90 ٪ من الطرق والمباني وأكثر من27000 منزلا في جدة.

برج الوليد بن طلال

أن المساحة الإجمالية لبرج الوليد بن طلال تصل إلى 5.3 مليون متر مربع،حيث ان برج الوليد بن طلال تأخر عاما عن الافتتاح حسب الخطة المقررة له. 

إن برج الوليد بن طلال مشروع جاء متناسقا مع رؤية المملكة 2030، الذي سيشهد نقلة كبيرة خصوصا أن جدة مدينة اقتصادية تستقبل ملايين الزوار والمعتمرين، وتنفذ فيها الآن مشاريع مهمة مثل قطار الحرمين، مترو جدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

add_comment

إرسال تعليق