U3F1ZWV6ZTMxODAzNzE1NDQ2ODIwX0ZyZWUyMDA2NDUzMzc5ODQ3Nw==

بحر جدة الاستمتاع بجمال الامواج في جده

بحر جدة يمتد بحر جدة المقسم إلى الكورنيش الجنوبي والوسطى والشمالي على مسافة 110 كيلومتر تقريبًا، مع الكثير من الفنادق العالمية والمطاعم والملاهي وأماكن صيد الأسماك ومناطق التنزه ومتحف العلوم والمساجد، كما أنها نافورة الملك فهد الشهيرة، والمعروفة أيضاً باسم نافورة جدة، التي أصبحت رمزاً بارزاً لجدة.

بحر جدة 

على طول الكورنيش الجنوبي، نجد عدداً من الآثار الجميلة والأشياء التي لا تنسى، من 26 منحوتة برونزية صنعها فنانون مشهورون عالميون أمام شاطئ الحمراء إلى المطاعم والفنادق وسلاسل الوجبات السريعة الشهيرة، بالإضافة إلى مول الحمراء، على الرغم من أن يسمح الصيد على طول بحر جدة، إلا أنه على طول الكورنيش الجنوبي أن الأماكن الخاصة قد تم الإعداد للقيام بركوب الخيل، وركوب الدراجات، والدراجات النارية.
بحر جدة
بحر جدة

يضيف التصميم المعتمد على بحر جدة لمسة فنية طوال الوقت من خلال وضع المنحوتات والأعمال الفنية الأخرى في الدوارات وفي الشوارع التي تسير إلى جانب الكورنيش، يمكن العثور على معظم المنحوتات والأعمال الفنية على طول الأجزاء الشمالية والوسطى من الكورنيش.

المساجد على بحر جدة

مسجد حسن عناني هو مسجد بارز جدا يقع على طول الكورنيش المركزي بالقرب من شارع فلسطين، تم بناؤه في عام 1984 من قبل المهندس المعماري رؤوف حلمي بتكليف من رجل أعمال من مكة المكرمة يسمى حسن عناني، تتسع ساحة المسجد لتسع 1200 مصلٍ في قاعة صلاة غير عادية تغطيها قبة ذهبية مثمنة.
الكورنيش الشمالي هو شريط يمتد من مبنى خفر السواحل إلى مسجد فاطمة الزهراء، المعروف أيضاً باسم المسجد العائم، وقد بنيت في الواقع في البحر وعلى ارتفاع المد يبدو أن تطفو في الماء، مثل المسجد العائمة في بينانغ، ماليزيا.
يتكون الكورنيش الشمالي من ثلاثة مسارات  كل واحد منها يسافر في كلا الاتجاهين  التي تخلق بحيرات اصطناعية على طول الطرق وتمتد نحو البحر.
وينتزى الكورنيش بالعديد من المرافق والخدمات، مثل الملاعب والمتنزهات والمناظر الطبيعية الخصبة والمناطق المرصوفة الفسيحة، بالإضافة إلى العديد من مناطق الجلوس والمشي والركض المظللة للعائلات للاستمتاع بإطلالة على المحيط.

نافورة الملك فهد

نافورة الملك فهد، المعروفة أيضاً باسم نافورة جدة، هي أطول نافورة من نوعها في العالم، وقد تبرع الملك فهد بالنافورة لمدينة جدة، وهو خامس ملوك المملكة العربية السعودية الذي حكم خلال الثمانينات، ومن هنا جاء اسمها. بدأت أعمال البناء في عام 1980 وبدأت العمل في عام 1985.
النافورة تُبث المياه من البحر الأحمر على ارتفاع 312 متر فوق سطح البحر الأحمر، ويمكن أن تصل المياه التي تقذفها إلى سرعة 375 كيلومترا في الساعة، ويمكن أن تتجاوز كتلتها المحمولة جوا 16 طنا.
قوة هذه النافورة تجعل طائرتها النفاثة مرئية في جميع أنحاء المنطقة المجاورة لـجدة، يمكن للناس الاستمتاع بـصورة ظلية أنيقة في السماء فوق جدة حتى في الليل حيث تضاءها 500 نقطة في الليل.

برج جدة

إن شهرة جدة في الوسط على وشك التحول إلى العالم من خلال مشروع عملاق مستمر من شأنه أن يسجل رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا، وبالفعل سيصل برج جدة بمجرد الانتهاء منه، إلى 1001 متر، مما يجعله أعلى مبنى على الإطلاق، محطماً الرقم القياسي السابق لبرج خليفة في دبي بأكثر من 170 متراً.
 ستكون محور المرحلة الأولى من مشروع 75 مليار ريال سعودي مقترح يعرف باسم مدينة جدة الاقتصادية التي ستكون على شمال جدة.
إن مبتكر و قائد المشروع هو الأمير السعودي وليد بن طلال، أغنى رجل في الشرق الأوسط وحفيد مؤسس المملكة العربية السعودية.
ويتضمن التصميم، الذي صممه المهندس المعماري الأمريكي أدريان سميث - الذي صمم أيضا برج خليفة في دبي - العديد من الميزات الهيكلية والجمالية الفريدة مثل شرفة السماء في الهواء الطلق المطلة على البحر الأحمر ومساحة أكثر من 697 متر مربع، بدأت أعمال البناء في الأول من أبريل 2013 ومن المتوقع أن تكتمل في عام 2020.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق